إن تساقط الشعر هو ظاهرة طبيعية ويتناقص ​​الشعر من وقت لآخر ، ولكن في حالة تساقط الشعر ،فان الناس تعاني من الذعر والإحباط ويتسارعون للبحث عن جميع المعلومات المتعلقة بمشكلة فقدان الشعر.

أكثر أسباب تساقط الشعر:

ينتج تساقط الشعر من عدة أسباب ، على سبيل المثال عند النساء ، نتيجة للتغيرات في مستويات الهرمون في أجسامهن بعد الحمل والولادة ، عند سن اليأس أو في حالات أخرى تحدث فيها مثل هذه الاضطرابات. تحدث. ينتج. على الرغم من أن تساقط الشعر عند الناس يكون لأسباب وراثية ، يمكن أن تحدث العديد من العوامل الأخرى في كلا الجنسين ويتسبب في تساقط الشعر ، بما في ذلك:

1- خلل في الغدة الدرقية:

في بعض الحالات ، يؤدي فقدان الشعر إلى حدوث تغيير في إفراز الهرمونات في الجسم ، والذي يأثر في الغدة الدرقية. أي خلل في الغدة الدرقية يؤثر على إفراز الهرمونات الزائدة أو النقصية ، مما يضر بالشعر ويؤدي إلى تساقطه.

2- مشكلة في المناعة:

في بعض الحالات ، يعاني الجهاز المناعي من خلل ما مما يوترسلبا ضد بصيلات الشعر مما يؤدي الى تساقط الشعر.

3- الحمل والولادة:

كثافة وسماكة الشعر في النساء خلال فترة الحمل يزيد بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر في الجسم، ولكن بعد الولادة، وهذه الهرمونات تعود إلى وضعها الطبيعي والشعر سقط بسرعة.

مرض السعفة الرأسية :

هناك العديد من الأمراض. وهذا يؤثر على فروة الرأس، بما في ذلك سعفة التي تؤثر على الشعر وفروة الرأس، وبالتالي تظهر بقع متقشرة دون الشعر في المنطقة المصابة، ولكن عند علاج هذه الالتهابات، وينمو الشعر مرة أخرى.

الإصابة بتكيّس المبايض :

ويسمى هدا المرض علميا بـ PCOS ، وهي حالة تؤثر على مستويات الهرمون في الجسم وتسبب فقدان الشعر من فروة الرأس.

الكثارمن استعمال موانع الحمل:

الآثار الجانبية لاستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم هي تساقط الشعر. الهرمونات التي تضعف الإباضة تجعل النساء عرضة لتساقط الشعر.

مستويات عالية من الكوليسترول في الدم:

وفقا لبعض الدراسات ، فإن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم له تأثير كبير على تساقط الشعر.

ارتفاع ضغط الدم:

يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطًا وثيقًا بفقدان الشعر.

التوتر والإجهاد:

هناك علاقة مباشرة بين الإجهاد والضغط النفسي وفقدان الشعر.

لعلاج مشكلة تساقط الشعر بعد اكتشاف أسبابه ، هناك العديد من الطرق ، ومنها:

الأساليب المتعلقة بنظام الحياة، هذه الأساليب هي إجراءات يجب تجنبها ، واخرى يجب أن يتم تنفيذها بشكل دائم في الحياة اليومية للحفاظ على الشعر ، على وجه الخصوص:

1- قم بتنظيف المشط بانتظام: للحفاظ على النظافة ، يجب تنظيف الأمشاط على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لتقليل فقدان الشعر. يمكن للأمشاط المتسخة أن تسبب الجراثيم والأتربة والعوامل الأخرى التي تسبب سقوط بصيلات الشعر. لذلك من المهم تنظيف الأمشاط بالماء والصابون. سهل التطبيق ومفيد جدا.

2. تجنب التلوث: التلوث له آثار ضارة على الشعر ، مثل الغبار والرطوبة والدخان وأشكال أخرى. من الصعب تجنب العيش في مدينة مكتظة ، لكن بعض الاشياء يمكن أن تمنع الشعر من التعرض للتلوث مثل تثبيت الشعر وتغطية الوشاح.

3 – تقليل  تلوين الشعر: النساء اللواتي إبراز لون الشعر هم الأكثر عرضة للخطر من فقدان شعرهم ويجب تجنب التكرار واستخدام مصفف الشعر في كل وقت.

4 – الابتعاد عن أي شيء يسبب الإجهاد والتوتر النفسي: كما ذكرنا سابقاً ، كلما زاد الإجهاد في العمل وفي الحياة العامة ، كلما كان فقدان الشعر أكثر أهمية ويمكنك التخلص من الإجهاد. عن طريق اتخاذ خطوات بسيطة. مثل الراحة أثناء العمل ، التأمل ، المشي ، التقليل من الفوضى التي تحيط بالحياة بشكل عام.

5 – تجنب الأشياء التي تضر الشعر: هناك العديد من الأشياء التي تؤذي الشعر، وعلى الرغم من أن العديد من القيام بذلك، ولكن عليك أن تبتعد عنه لحماية الشعر من السقوط، مثل ربط الشعر بقوة، استخدام العديد من أدوات تصفيف الشعر الحرارية.

6 – اتباع نظام غذائي صحي: الشعر مثل أي عضو آخر في الجسم يحتاج إلى الغذاء لرعايته ، لذلك فمن المستحسن للحفاظ على مظهره.ودلك بتناول غداء و استعمال رجيم صحي .

افضل علاج لتساقط الشعر طبيعي % 100:

الثوم وزيت الزيتون: رش العديد من فصوص الثوم ، أضف القليل من زيت الزيتون ، وامزج جيدا ، ثم امزج الخليط في النار لعدة دقائق ، ثم فروة الرأس بحركات دائرية ، ثم اتركه يعمل لمدة 30 دقيقة ، ثم اغسله في ماء دافئ وكرر هذا الخليط 3 مرات في الأسبوع.

بياض البيض: يحتوي البيض على نسبة عالية من الكبريت ، مما يساهم في إنتاج الكيراتين kiratine في الشعر ، بالإضافة إلى مادة اليود ، الفوسفور ، السلينيوم ، الحديد ، الزنك ، مما يجعله علاج فعال ضد تساقط الشعر ، نمزج بياض البيض مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ، ثم نضع المزيج على فروة الرأس مع تدليك دائري، واتركه لمدة 20 دقيقة ، ثم اغسله بالماء البارد.

عصير الليمون: يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين C وحمض السيتريك ، مما يجعله مرطبًا ومقو للشعر. اخلطي كميات متساوية من عصير الليمون وحليب جوز الهند والحركات الدائرية لفروة الرأس ، ثم اترك الخليط ليخلط لمدة 15 دقيقة ، ثم اغسله ونكرر هذا الخليط يوميا.

زيت القرنفل: زيت القرنفل هو واحد من أفضل الزيوت المستخدمة لعلاج تساقط الشعر. يتم استخدامه في تصنيع العديد من مستحضرات الشعر والبشرة. وهو يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس ، يغذي الشعر بجذوره .ندلك فروة الرأس بزيت القرنفل جيدا ثم نغسلها.

زيت الخروع: يساعد زيت الخروع على تحفيز نمو الشعر. يحتوي على أحماض دهنية. ندلك به فروة الرأس قبل النوم. نتركها طوال الليل. الى غاية الصباح نتركها في الماء الباردة. كرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

الصبار: يخلط نصف كوب من الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة ومسحوق الريحان ثم يوضع المزيج على فروة الرأس بمساج وغطاء بغطاء الدش لمدة 8 ساعات ، ثم نغسله مرة واحدة في الأسبوع.

ترك الرد

المرجو وضع تعليقك
المرجو إدخال إسمك هنا